منتديات الإدارة والتسويق  

العودة   منتديات الإدارة والتسويق > منتدى مصطلحات الأعمال ونظريات الإدارة

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 25-08-2012, 10:12 PM
راسل قاسم راسل قاسم غير متصل
المشرف العام
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 464
Lightbulb نظرية هنري غانت Henry Gantt Theory

هي نظرية إدارية علمية من النظريات الكلاسيكية، ولد غانت عام 1866 في ولاية ميرلاند الأمريكية وقد عاصر تايلور، وتخرج من جامعة جونز هوبكنز ودرس الهندسة في معهد ستيفنسون، وأسهم في وضع جداول ورسوم بيانية باللوغارتيمات واهتم بالأجور وبطرق تحديدها ووضع خطة للأجور المرتبطة بالعلاوات إستناداً إلى مبدأ الأجر الثابت للفترة الزمنية المحدودة مع زيادة العلاوات والمكافآت كلما ازداد الانتاج في فترات زمنية محددة بأرقات قياسية.
لقد صمم غانت عدد من الخرائط منها ما يتعلق بالآلة وحركتها وعمرها وإنتاجها وطرائق حياتها وتشغيلها، ومنها ما يتعلق بالعامل وإنتاجيته، وقد أطلق على هذه الخرائط اسم خرائط غانت Gantt’s Charts وتهدف للقيام بعملية الرقابة ووضع الجداول لمعرفة الإنتاج وتكلفته. فقد اهتم بدراسة الوقت الضائع الذي لا يدخل من إنتاج السلعة.
نظر غانت إلى الإدارة كوظيفة اجتماعية يمكن بواسطتها رفع مستوى المعيشة عن طريق التنمية ورفع مستوى الانتاجية. كما أنه اهتم بالنواحي النفسية لدى العاملين كوسيلة لزيادة انتاجيتهم وبالحوافز المالية والمعنوية وأوضح أثرها في زيادة الانتاج.


لذلك يمكننا أن نحدد إسهامات غانت في الفكر الإداري كالتالي؟

1. خرائط غانت
2. المكافأة على قدر الجهد لتعويض العمال
3. سيكولوجية العلاقات بين الإدارة والعمال
4. تأكيد مبدأ الخدمة بدلاً من الأرباح


لقد وضع غانت مجموعة من الخرائط التي ساهمت في دراسة الإدارة وتدعيمها في:

1. خارطة سجل الآلة the machine record chart: توضح هذه الخارطة كمية العمل الذي تؤديه كل من الآلات في المصنع، كما أنها تبين الوقت الضائع بدون استخدام.
2. خارطة سجل العامل the man record chart: وتوضح الوقت الذي يستغرقه العامل في علمه ومقدار الإنتاج الذي يحققه خلال هذا الوقت. وما يحرزه من تقدم وبالتالي بانها تبين فيما إذا كان عكل عامل يؤدي عمله في يومه أم لا.
3. خارطة التصميم والترتيب الداخلي the layout chart: وتوضح طريقة سير العمل وفقاً لتسلسل العمليات ومراحلها، بفرض متابعة العمليات التي تتأخر عن موعدها المقرر حتى لا يتأخر إنجاز العمليات أو المراحل الآخرى التي تترتب عليها.
4. خارطة التحميل the load chart: وتبين كمية العمل المطلوب وفقاً للوحدات أو الساعات المستغرقة في ادائة بالنسبة لكل جزء من أجزاء المصنع أو بالنسبة للمصنع ككل.
5. خارطة تقدم العمل the progress chart: وهي عبارة عن لوحة توضح مركز العمليات جميعها، والعمليات التي اختصت بها كل آلة من الآلات، حيث يتعرف المدير على مركز العمليات بمجرد النظر إلى اللوحة. وبالتالي تساعد في سهولة تتبع الأعمال وتحدد مناطق الاختناق وعلاجها.

ويعد غانت من أوائل رواد الإدارة الذين اهتموا بالعوامل النفسية والإنسانية مرسخاً بذلك الاسس والمرتكزات الأولية للعلاقات الإنسانية human relations من خلال دراسلة السلوك البشري في المنظمة.
__________________
تابع آخر أخبار المنتدى على الفيس بوك:
http://www.facebook.com/marketingspirit.net

تابع آخر أخبار المنتدى على تويتر:
https://twitter.com/arabmn_com
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع

الكلمات الدليلية (Tags)
راسل قاسم

خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت الامارات العربية المتحدة. الساعة الآن » [ 02:51 PM ] .


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond